اسواق وبورصات عربيعه وعالميه

الثلاثاء، 20 مارس 2012

السعودية تسعى لتهدئة المخاوف بشأن أسعار النفط - الوسيط

السعودية تسعى لتهدئة المخاوف بشأن أسعار النفط - الوسيط

السعودية تسعى لتهدئة المخاوف بشأن أسعار النفط


الدوحة (رويترز) - تسعى السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم الى تهدئة المخاوف بشأن ارتفاع أسعار النفط وقالت يوم الثلاثاء ان الامدادات العالمية تتجاوز الطلب وان صعود أسعار الخام الى 125 دولارا للبرميل ليس مبررا نظرا لضعف الاقتصاد العالمي.


وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان المملكة لبت كل طلبات عملائها للنفط وهي مستعدة لزيادة الانتاج الى الطاقة القصوى البالغة 12.5 مليون برميل يوميا اذا اقتضت الضرورة.


وقال النعيمي للصحفيين في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة انه يريد طمأنة الجميع بأنه لا يوجد نقص في الامدادات في السوق وأن المملكة مستعدة ولديها القدرة على ضخ مزيد من النفط في السوق في حال وجود مشترين.


ويتم تداول النفط فوق 123 دولارا للبرميل بأقل 24 دولارا من أعلى مستوى على الاطلاق حيث تهدد العقوبات الغربية المشددة على ايران بابطاء صادراتها النفطية.


وقال النعيمي ان أسعار النفط الان غير مبررة على أساس العرض والطلب حيث لا يوجد ما يدفع الاسعار لهذا السلوك.


وتابع ان امداد النفط يتجاوز الان الطلب بأكثر من مليون برميل يوميا ولا يطلب العملاء مزيدا من الخام.


وأضاف النعيمي أن المملكة تضخ الان 9.9 مليون برميل يوميا في أعلى مستوى خلال عقود ومستعدة للوصول بالانتاج الى طاقته القصوى عند 12.5 مليون برميل يوميا فورا اذا دعت الضرورة متوقعا أن يظل الانتاج عند 9.9 مليون برميل يوميا الشهر القادم.


وقال النعيمي انه يجب تفادي تكرار ما حدث في عام 2008 حينما ارتفع سعر النفط الى مستوى قياسي بلغ 147 دولارا للبرميل لكن الظروف الان مختلفة جدا.


وتابع أن الموقف بالقطع ليس مشابها لذلك الحين فهناك وفرة في الامدادات ويتم تكوين مخزون.


ومن المرجح أن تغطي المخزونات التجارية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية احتياجات الاستهلاك لفترة 60 يوما في مارس اذار من 57 يوما في يناير كانون الثاني.


وقال النعيمي ان التدفقات من ليبيا والعراق عضوي منظمة أوبك ارتفعت أيضا مهونا من تعثر امدادات منتجين غير أعضاء في أوبك مثل السودان واليمن وسوريا باعتبارها ضئيلة.


ويسعى وزير النفط السعودي لتوضيح ما وصفه بسوء فهم لطاقة الانتاج الفائضة في المملكة التي تبلغ الان 2.5 مليون برميل يوميا.


وقال ان السعودية أنفقت أموالا كثيرة لبناء تلك الطاقة التي استكملتها في عام 2009 وهي جاهزة للاستخدام.


وتابع قائلا ان التخزين داخل المملكة بلغ الحد الاقصى وتحتفظ الرياض بنحو عشرة ملايين برميل خارج المملكة في روتردام وسيدي كرير وأوكيناوا.


وحول احتمال قيام الولايات المتحدة وبريطانيا بالسحب من المخزونات الاستراتيجية لتهدئة أسعار النفط قال النعيمي ان ذلك لن يؤدي الى شئ مثلما حدث في السابق.


واستبعد النعيمي أن تقوم ايران ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بالفعل بتنفيذ تهديدها باغلاق مضيق هرمز.


(اعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير محمود عبد الجواد)

30 مليار ريال قيمة مبيعات الذهب والمجوهرات بالأسواق سنويا - الوسيط

30 مليار ريال قيمة مبيعات الذهب والمجوهرات بالأسواق سنويا - الوسيط


30 مليار ريال قيمة مبيعات الذهب والمجوهرات بالأسواق سنويا


نهار الشمري ـ جدة 2012/03/19 - 18:53:00
قدر خبراء حجم سوق المجوهرات في المملكة بنحو 30 مليار ريال حيث يحتل سوق الذهب والمجوهرات في المملكة المركز الثالث عالمياً من حيث الاستهلاك، كما قدر حجم سوق صناعة الأزياء في العالم بنحو 700 بليون دولار، منها 12 بليون دولار لمنطقة الخليج، في الوقت الذي يبلغ حجم إنفاق المرأة السعودية على الأزياء سنوياً 5 بلايين دولار (18.8 بليون ريال).
وترعى صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز خلال الفترة من 9 ابريل الى 1 مايو المقبلين فعاليات معرض المسرات للمجوهرات والأزياء بمشاركة 60 عارضا متخصصا في مجال الأزياء والمجوهرات والمصنوعات الجلدية والأحذية وفعاليات للسيدات بفندق هيلتون جدة.
كما سيشهد المعرض أحدث ما أنتجته المصممات السعوديات في مجال تصميم المجوهرات والأزياء إلى جانب إقامة عروض أزياء عالمية ومعرض للفنون التشكيلية واللوحات النادرة ومزاد للقطع النادرة.
وشددت رئيسة اللجنة المنظمة زينب القحطاني، على أهمية تنظيم المعارض المتخصصة ذات العلاقة بالمرأة وغرس مفهوم ثقافة المعارض وأهمية زيارتها من اجل الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي سيتم عرضها، مشيرة إلى أن معرض المسرات يستهدف أكثر من 20 ألف زائر وزائرة خلال مدة إقامته.
ولفتت إلى أن معرض المسرات ضم مجوهرات صممت بأشكال إبداعية وصنعت لتدوم إلى الأبد وتتحول إلى تحف فريدة تتوارثها الأجيال ونفذت بأيدي حرفيين مهرة ينسجون الإبداع من بين أناملهم لإخراج تحف من المجوهرات النادرة لمحبي اقتناء المجوهرات النادرة وبينت ان المعرض يضم العديد من ألوان التراث القديم والمجوهرات والتحف الثمينة التي صنعت بواسطة مبدعات سعوديات عاملات في هذا الجانب ويشكل صورة فنية إبداعية متميزة ومتفردة في مدينة جدة الى جانب ما قامت به 25 مصممة أزياء سعودية لتصميم الأزياء وتصميمات الحقائب الجلدية والأحذية.
وأكدت زينب القحطاني أن المرأة السعودية حينما تقدم هذا الإبداع في جل صوره إنما تنطلق من مفاهيم ثقافية وحضارية نسجت هذا الإبداع الذي يعكس تفوق وقدرة ومكانة المرأة في العصر الحديث مع إيمانها والتزامها بعاداتها وتقاليدها المرتكزة على الشريعة الإسلامية.
وأردفت القحطانى في حديثها بأن المملكة تحتل مركزاً عالمياً متقدماً من حيث الإنفاق الفردي على الأزياء، مشيرة إلى دراسة عالمية أشارت إلى أن الفرد السعودي يعد الأكثر إنفاقاً على الأزياء، مقارنة بجنسيات أخرى عدة، حيث يعد تصميم الأزياء والمجوهرات من انسب المهن التي تتوافق مع ميول وطبيعة المرأة السعودية الباحثة عن العمل ولابد من تمكين المرأة للعمل داخل معارض الذهب والمجوهرات من اجل خلق فرص وظيفية لها وهي من المهن التي توافقها ويشجعها الكثيرون.
واعتبرت القحطاني المرأة السعودية شريكا استراتيجيا في الاقتصاد والتنمية ومحركا مهما للكثير من المشروعات الاستثمارية، مشيرة الى أن الدور المتواضع الذي تلعبه المرأة السعودية في تنمية الاقتصاد، تسبب في تعطيل حركة أرصدة نسائية مجمدة تقدر بأكثر من 100 مليار ريال، حيث لا يتجاوز عدد السجلات التجارية التي تعود ملكيتها لسيدات الأعمال 30 ألف سجل، وعدد الشركات والمؤسسات التجارية النسائية في السعودية نحو 1500 منشأة فقط.

السعودية توظّف زوجات الشهداء وأبناءهم - الوسيط

السعودية توظّف زوجات الشهداء وأبناءهم - الوسيط

السعودية توظّف زوجات الشهداء وأبناءهم


الوسيط ألإقتصاد السعـُـوَدي موقع منتـديات الوسيط الإقتصاديه للاسهم والبورصه و العملات والمعادن والسلع »محليات سعـُـوَدية » ألأخبار ألإقتصاديه » البنية التحتيه» الأوامر الملكيه


وافق مجلس الوزراء السعودي على ضوابط تعيين وتثبيت ذوي الشهداء، وكذلك قبولهم في الجامعات والكليات، وتسهيل أمور النقل عليهم.


وتشمل الضوابط أسرة الشهيد ومَنْ في حكمه من الزوجات، والأبناء، والبنات، والوالدين، ومَن يعولهم الشهيد شرعاً.


ويُستثنى أفراد أسرة الشهيد (ومَن في حكمه) في التوظيف من أسلوب شغل الوظيفة (المدنية أو العسكرية) لا من شروط شغلها.


وتضمنت الضوابط توظيف زوجات الشهيد (ومن في حكمه) وأبنائه وبناته بصرف النظر عن عددهم أو وقت تقدمهم إلى الوظيفة، وإذا كان الشهيد (ومن في حكمه) غير متزوج أو كان أولاده قُصراً، أو لم يكن له أولاد فيوظف ما لا يزيد على اثنين من إخوته وأخواته الأشقاء، وذلك دون إخلال بحق القصّر في التوظيف عند بلوغهم السن النظامية. ويقبل من تقدم من أفراد أسرة الشهيد (ومن في حكمه) إلى الجامعات والكليات العسكرية والكليات المهنية ومعاهد التدريب، وتكون لهم الأولوية في الابتعاث الداخلي والخارجي، وذلك بالحد الأدنى من الشروط.


كما نصت هذه الضوابط على أن لكل فرد من أسرة الشهيد (ومن في حكمه) فرصتين للنقل في الوظائف الشاغرة داخل الجهاز الواحد من الأجهزة الحكومية.


وفيما يلي تفصيل ما جاء في هذه القرارات، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس":


أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز في شأن وضع الضوابط اللازمة لتعيين وتثبيت ذوي الشهداء وكذلك قبولهم في الجامعات والكليات وتسهيل أمور النقل لهم، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الضوابط المقترحة لهذا الغرض من أهمها ما يلي:


1- أسرة الشهيد (ومن في حكمه): الزوجات والأبناء والبنات والوالدان، ومن يعولهم الشهيد شرعاً.


2- يستثنى أفراد أسرة الشهيد (ومن في حكمه) في التوظيف من أسلوب شغل الوظيفة (المدنية أو العسكرية) لا من شروط شغلها.


3- توظف زوجات الشهيد (ومن في حكمه) وأبناؤه وبناته بصرف النظر عن عددهم أو وقت تقدمهم إلى الوظيفة.


4- إذا كان الشهيد (ومن في حكمه) غير متزوج أو كان أولاده قصراً، أو لم يكن له أولاد فيوظف ما لا يزيد على اثنين من إخوته وأخواته الأشقاء، وذلك دون إخلال بحق القصّر في التوظيف عند بلوغهم السن النظامية.


5- يقبل من تقدم من أفراد أسرة الشهيد (ومن في حكمه) إلى الجامعات والكليات العسكرية والكليات المهنية ومعاهد التدريب، وتكون لهم الأولوية في الابتعاث الداخلي والخارجي، وذلك بالحد الأدنى من الشروط.


6- لكل فرد من أسرة الشهيد (ومن في حكمه) فرصتان للنقل في الوظائف الشاغرة داخل الجهاز الواحد من الأجهزة الحكومية.


7- ترسل الجهة التي يتبعها الشهيد (ومن في حكمه) بياناته إلى الجهات الحكومية ذات العلاقة بما في ذلك وزارة الخدمة المدنية لتنفيذ ما ورد في هذه الضوابط.



وكالة الأنباء السعودية

المملكة في المركز ال20 عالمياً في الزيادات المتوقعة للرواتب 2012 - الوسيط

المملكة في المركز ال20 عالمياً في الزيادات المتوقعة للرواتب 2012 - الوسيط

المملكة في المركز ال20 عالمياً في الزيادات المتوقعة للرواتب 2012
الرياض السعودية


احتلت المملكة المركز الثاني خليجيا وال20 عالميا من حيث الزيادات المتوقعة في الرواتب خلال العام الحالي 2012 وفقا لدراسة نشرها موقع (ماي هايرانج كلوب) العالمي المتخصص في بحوث التوظيف، ومن المرجح ان تكون الزيادة في الرواتب في المملكة في 2012 بنسبة %7.43.


وقامت الدراسة بمقارنة الرواتب والعلاوات في 5326 شركة في 31 دولة بمختلف دول العالم في الفترة من 15 ديسمبر 2011 حتى 31 ديسمبر.


وتصدرت الإمارات الدول الخليجية وشغلت المركز 19 عالميا في قائمة الزيادات المتوقعة للرواتب في 2012، ومن المتوقع ان تبلغ الزيادة في الرواتب في الإمارات 8.02٪، وشغلت الكويت المركز الثالث خليجيا وال21 عالميا بنسبة 7.30٪.


وجاءت قطر في المركز الرابع خليجيا وال22 عالميا ب 7.12٪، والبحرين في المركز الخامس خليجيا والمركز 23 عالميا ب 6.86٪.


وتصدرت الدنمارك قائمة الدول المتوقع زيادة الرواتب فيها في 2012 بنسبة 16.49٪، وجاءت ايرلندا في المركز الثاني بنسبة 16.27٪ وبريطانيا في المركز الثالث ب 16.02٪ وسويسرا في المركز الرابع ب 15.76٪، وبلجيكا في المركز الخامس ب 15.57٪، وألمانيا في المركز السادس ب 15.45٪ وأستراليا في المركز السابع ب 14.79٪، والولايات المتحدة في المركز الثامن ب 14.21٪ وهونج كونج في المركز التاسع ب 14.19٪ والهند 14.03٪.


وكانت الكويت والسعودية تصدرتا دول مجلس التعاون الخليجي في عملية زيادة الرواتب للعام الماضي بزيادة قدرها 9ر5 في المائة لكل منهما، وفقا لتقرير شركة (ايون هيويت - الشرق الأوسط) وسيبلغ متوسط الزيادة على الرواتب للعام الحالي في المنطقة نسبة 3ر6 في المئة.


أما على المستوى العالمي فقد جاءت الشركات الهندية والصينية الأكثر إيجابية من حيث زيادة الرواتب في عام 2011، حيث بلغت تقديرات الزيادة حوالي 8ر12 في المئة للهند و6ر9 في المئة للصين، وفي ضوء الزيادات المتوقعة على الرواتب تبدو تأثيرات الأحداث الأخيرة على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام أقل حدة منها على أجزاء أخرى من العالم.

1500 بلاغ لقضايا غسل الأموال في السعودية قيمتها 46 مليار ريال - الوسيط

1500 بلاغ لقضايا غسل الأموال في السعودية قيمتها 46 مليار ريال - الوسيط

1500 بلاغ لقضايا غسل الأموال في السعودية قيمتها 46 مليار ريال
مباشر
كشقت مصادر مصرفية أن عدد بلاغات الاشتباه بقضايا غسل الأموال في السعودية وصل إلى 1500 بلاغ تقدر قيمتها بنحو 46 مليار ريال، مشيرة إلى ارتفاع نسبة البلاغات خلال ثلاثة أعوام مضت (2009، 2010، 2011) إلى نحو 20 في المائة.



وأوضح مصرفيون خلال حديثهم في ملتقى مخصّص لمكافحة غسل الأموال عُقد في الرياض، أمس، أن تزايد عدد البلاغات الخاصة بقضايا غسل الأموال في السعودية يرجع إلى عوامل عدة، من بينها: وجود فهم عميق من المؤسسات المالية لأنظمة مكافحة غسل الأموال، زيادة جرعات التدريب للعاملين في القطاعات المعنية، وتطور آليات رصد العمليات المشبوهة.


وأشار المصرفيون إلى تزايد أعداد الشركات والمكاتب التي تقدم خدمات الاستشارات المالية في السعودية في مجال ''إدارة الالتزام'' المعنية، وذلك تبعاً إلى تطور قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتشديد الجهات المعنية على المؤسسات المالية بضرورة تطبيقها.


في مايلي مزيد من التفاصيل:


كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر مصرفية عن ارتفاع نسبة بلاغات الاشتباه بقضايا غسل الأموال في السعودية خلال ثلاثة أعوام مضت (2009، 2010، 2011) إلى نحو 20 في المائة، لتصل إلى 1500 بلاغ، مشيرين إلى أن قيمتها تقدر بنحو 46 مليار ريال، بالنظر إلى أن مثل تلك القضايا تشكل نسبتها بين 3 و5 في المائة من الناتج المحلي لكل دولة.


ولفت المصرفيون إلى أن تزايد عدد البلاغات الخاصة بقضايا غسل الأموال في السعودية يرجع إلى عدة عوامل وهي: وجود فهم عميق من المؤسسات المالية لأنظمة مكافحة غسل الأموال، زيادة جرعات التدريب للعاملين في القطاعات المعنية، تطور آليات رصد العمليات المشبوهة، في الوقت الذي أكدوا فيه أن بيئة المملكة تعتبر طاردة لمثل تلك العمليات.


وأشار المصرفيون إلى تزايد أعداد الشركات والمكاتب التي تقدم خدمات الاستشارات المالية في السعودية في مجال ''إدارة الالتزام'' المعنية، وذلك تبعاً لتطور قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتشديد الجهات المعنية على المؤسسات المالية بضرورة تطبيقها.


وأوضح المصرفيون خلال حديثهم على هامش ملتقى ''الالتزام ومكافحة غسل الأموال'' أن وحدة البحث والتحريات في وزارة الداخلية هي المعنية في السعودية باستقبال بلاغات الاشتباه في قضايا غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وأن القطاعات المالية وغيرها من القطاعات تقوم بدور مهم في ترصد مثل تلك القضايا.


وبحسب المصرفيين فقد بلغت حالات الاشتباه في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب في السعودية وفقاً للتقرير الرسمي لإدارة التحريات والبلاغات في وزارة الداخلية في 2009 نحو 1230 بلاغا، وعام 2010 نحو 1368 بلاغا، فيما قدروا وصولها في 2011 إلى 1500 بلاغ.


وقال المصرفيون: ''من يقوم بعملية غسل الأموال يعلم جيداً مدى المصاعب التي قد يواجهها من جراء قيامه بذلك، بالنظر إلى حجم العقوبة المغلظة التي قد تطوله في حال دخل في مثل تلك القضايا.


وأشاروا إلى أن عقوبة غسل الأموال في السعودية هي السجن لما بين عشر سنوات، إلى 15 مليون ريال، وأنها بذلك تعتبر الأعلى مقارنة ببعض دول المنطقة، والدول العالمية، إلى جانب غرامات مالية من خمسة ملايين ريال، إلى سبعة ملايين ريال، على حسب نظرة القاضي للقضية.


وشدد المصرفيون على أن جميع المؤسسات المالية في السعودية تمتلك أحدث النظم التقنية لتتبع جرائم غسل وتمويل الإرهاب، إضافة إلى سهولة إجراءات البلاغات عن مثل تلك القضايا التي تنقل إلى وحدة التحريات في وزارة الداخلية.


وأكد أن نسبة جرائم غسل الأموال تقع بين 3 إلى 5 في المائة من الناتج المحلي لكل دولة، مشيرين إلى أنها دائماً ما تكون تلك الجرائم عبر أنشطة غير مشروعة، مثل تجارة الخمور، الفساد الإداري، والمخدرات، وأن الأخيرة حسب الدراسات هي الأعلى بالنسبة لقضايا غسل الأموال.


وأوضح المصرفيون أن مؤسسة، المعهد المصرفي، هيئة السوق المالية، وزارة الداخلية تعمل على التعاون في مجال التدريب على مكافحة جرائم غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، في سبيل محاصرتها ووضع الآليات المناسبة لمحاصرتها.


من جهته، أوضح لـ ''الاقتصادية'' محمد العبيد المصرفي السعودي أن إدارات الالتزام في المصارف تعنى في الأساس بالتأكد من مطابقة نظم وسياسات وأعمال الموظفين في البنوك واتساقها مع المتطلبات الإشرافية الصادرة للنظام المصرفي، مبيناً أنها تأتي ضمن الإدارات الرقابية والإشرافية الموجودة في المنشأة المالية.


وأشار العبيد إلى أن هذا الدور الذي تقوم به إدارات الالتزام موجود في الأساس في عدد من القطاعات منها: التأمين، والصحة، لكنه أوضح أن إدارات الالتزام في القطاع المصرفي تعمل بشكل مستقل للتأكد من أن دور البنك ينسجم مع الإجراءات واللوائح والسياسات التي وضعت لتنظيم الأعمال المصرفية.


وأضاف: ''مفهوم الالتزام يعتبر قديماً، لكنه خلال الثلاثة أعوام الماضية أخذ بعدا مؤسسيا، حيث أصدرت البنوك المركزية العالمية، ومنها مؤسسة النقد دليل الالتزام في البنوك السعودية، وأصبح هذا الدليل هو الدستور الذي تعمل به البنوك في المملكة، وبالتالي هي مطالبة إضافة إلى فروع البنوك الأجنبية التي تعمل تحت منظومة المؤسسة وشركات التأمين، بإنشاء إدارات ووحدات التزام مستقلة داخل منظومتها للحصول على المعلومات والقيام بالأعمال التفتيشية والأعمال الأخرى للتأكد من انسجامها مع اللوائح والقوانين''.


ولفت العبيد إلى أن كل مؤسسة مالية تعمل في السعودية مطالبة بإنشاء وحدات لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأن معظم تلك المؤسسات وضعت تلك الوحدات تحت مظلة ''إدارات الالتزام''.


وأوضح المصرفي السعودي أن المملكة بشهادة عدد كبير من الدول العالمية قطعت شوطاً كبيراً في موضوع مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مبيناً أن هذا الجهد أخذ عدة أبعاد، حيث تم إصدار نظام مكافحة غسل الأموال في 2003، وصدرت بعدها اللائحة التنفيذية التي وضحت الإجراءات المنوط بالجهات ذات العلاقة الالتزام بها.


وتابع: ''تم في غضون ذلك تجريم تمويل الإرهاب وغسل الأموال، ووضع عقوبات للأشخاص أو الجهات التي قد تدخل في هذه الأعمال سواء بقصد أو من دون قصد، وفي نفس الوقت النظام وضع إطارا لآلية تلقي البلاغات، حيث نص النظام على إنشاء وحدة التحريات المالية التابعة لوزارة الداخلية وأصبح منوطا بها تلقي بلاغات الاشتباه من قبل إدارات الالتزام في قضايا غسل الأموال، أو تمويل الإرهاب من المؤسسات المالية أو الأفراد، أو الجهات الحكومية والخاصة''.


وأبان العبيد أن البيئة السعودية تعتبر ناجحة بالمقاييس العالمية في الحد من قضايا غسل الأموال، وأنها باتت طاردة لمثل تلك القضايا، تبعاً للتشديد الخاص عليها، والعقوبات.


من جانبه، أوضح هاني فيضي المصرفي ومدير عام شركة HFFC أن هناك زيادة في عدد مكاتب الاستشارات المالية التي تقدم خدمات لإدارات الالتزام في البنوك السعودية، مشيراً إلى أنه تعمل في مجال تقديم دورات متخصصة في مكافحة جرائم غسل الأموال، إلى جانب وضع الخطط الخاصة بالمنشآت العاملة في القطاع المالي وتصحيح أوضاعها بما يتوافق مع متطلبات مؤسسة النقد.


وأضاف فيضي: ''هناك شركات مراجعة تقوم بنفس الدور الذي تقوم به بعض المؤسسات والمكاتب المتخصصة في مجال إدارات الالتزام.

"الجفالي" يشتري أرضا صناعية بمدينة "الملك عبد الله الاقتصادية" - الوسيط

"الجفالي" يشتري أرضا صناعية بمدينة "الملك عبد الله الاقتصادية" - الوسيط

"الجفالي" يشتري أرضا صناعية بمدينة "الملك عبد الله الاقتصادية"
مباشر
وقع كلاً من الأستاذ فهد بن عبدالمحسن الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والشيخ خالد أحمد الجفالي عقداً لشراء أرض صناعية بمساحة 158.371 متر مربع في الوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وقد تم توقيع العقد الخاص بتسليم الأرض بحضور مجموعة من كبار التنفيذيين من الجانبين.



وقد أعرب الشيخ خالد الجفالي عن سعادته وتفاؤله بالاستثمار في الوادي الصناعي بالمدينة الاقتصادية مؤكدا أن الأهمية التى تشكلها المدينة صناعياً واقتصادياً لا تحتاج إلي الأشاده نظراً لما تمثله من أهمية إستراتيجية على الصعيدين المحلي والعالمي عبر الموقع الجغرافي الهام الذي يشكل نقطة انطلاق هامة نحو العديد من أسواق العالم. وقال الجفالي: " تابعنا عن قرب مراحل تطور المدينة وسير العمل فيها وأدركنا أهمية الاستثمار في هذه البيئة الاقتصادية والاجتماعية الواعدة.


وليس لدينا شك في أن تواجدنا على أرض المدينة سوف يعزز من نمو أعمالنا والانتقال بها إلى آفاق وأسواق جديدة خصوصاً أن الإمكانات التي توفرها المدينة الاقتصادية تتواكب مع طموحاتنا وتحفزنا على إقامة مشاريعنا المستقبلية في بيئة استثمارية متكاملة".


من جهته أوضح الأستاذ فهد الرشيد، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن إستراتيجية استقطاب أكبر الأسماء التجارية والصناعية إلى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والاستفادة من الخدمات التى تم توفيرها وفق أعلى معايير الجودة. وقال: " الحمد لله تمكنا من تلبية احتياجات المستثمرين والشركات على الصعيدين المحلي والعالمي، الأمر الذي جعلهم يبدؤون أعمالهم الإنشائية مباشرة عقب توقيع عقود شراء واستئجار مواقعهم في الوادي الصناعي بالمدينة الاقتصادية".


وأستطرد الرشيد: أن أستثمار الشيخ خالد الجفالي بهذا المشروع وهو من الأسماء العريقه تجارياً وصناعياً في المملكة وفي المنطقة، يؤكد على أهمية الاستثمار في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ويؤكد أيضاً على جاهزية المدينة لاستضافة أكبر الشركات المحلية والعالمية لبدء أعمالها. ونحن سعداء في هذا اليوم بهذا العقد وانضمام الشيخ خالد الجفالي إلى قائمة المستثمرين الذين منحونا ثقتهم بالاستثمار في منطقة الوادي الصناعي لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية " .


تجدر الإشارة إلى أن الوادي الصناعي يمثل أكثر من ثلث مساحة المدينة الاقتصادية وتم تجهيزه بكامل احتياجات المستثمرين الصناعيين من بنية تحتية وطرق وسكن ومراكز تسوق خاصة ويتميز أيضاً باتصاله المباشر بميناء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الذي يشكل نقطة انطلاق إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

QNB كابيتال: 65 تريليون دولار قيمة احتياطات النفط والغاز في دول التعاون - الوسيط

QNB كابيتال: 65 تريليون دولار قيمة احتياطات النفط والغاز في دول التعاون - الوسيط

QNB كابيتال: 65 تريليون دولار قيمة احتياطات النفط والغاز في دول التعاون

السياسة الكويتية


قالت تحليلات اقتصادية حديثة لـ "QNB كابيتال" في العاصمة القطرية الدوحة ان قيمة احتياطيات النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي تبلغ حوالي 65 تريليون دولار باسعار التصدير الحالية, متوقعا استمرار عمر النفط لـ 70 عاما و 118 سنة لنفاد احتياطات الغاز.


وقال التحليل: يمثل هذا الرقم تقريبا ثلث قيمة احتياطات النفط والغاز العالمية التي تبلغ 200 تريليون دولار.


واذا وضعنا مبلغ 65 تريليون دولار في السياق فهو يعادل اجمال الناتج المجلي GDP لدول مجلس التعاون الخليجي 47 مرة في عام 2011 أو ما يمثل 93% من اجمالي الناتج المحلي العالمي كما انه يعادل 125 مرة مبلغ 521 مليار دولار والذي حصلت عليه حكومات المنطقة كحصيلة ايرادات النفط والغاز خلال عام 2011 وباقي منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لديها ثاني اكبر نصيب من النفط والغاز العالمي (23%) وخصوصا العراق وايران تليها اوروبا وأوراسيا (16%) وبصفة خاصة روسيا وكازاخستان.


الكميات


فيما يتعلق بالكميات نجد ان دول مجلس التعاون الخليجي لديها 495 مليار برميل ما يمثل 36% من احتياطات النفط العالمية و 42 تريليون متر مكعب من الغاز اي 22% من احتياطات الغاز العالمي.


واذا وزعنا الاحتياطات الاجمالية للنفط والغاز حسب البلدان, سنجد ان المملكة العربية السعودية تمثل نحو نصف اجمالي انتاج دول مجلس التعاون الخليجي تليها الامارات العربية المتحدة والكويت وقطر وكل منها تمتلك حوالي سدس الاجمالي.


وتقدر قيمة نصيب قطر بحوالي 9.5 تريليون دولار اميركي وعمان لديها فقط 1.2% من الاجمالي الاقليمي والبحرين اقل من نصف هذه الكمية.


مؤشرات قابلة للاشتعال


هذه التقديرات هي فقط مؤشرات على ان اسعار النفط والغاز قابلة "للاشتعال" ومن الصعب التنبؤ بها اذا وضعنا في اعتبارنا تأثرها بمجموعة من العوامل منها النمو الاقتصادي العالمي, والمخاطر الجيوبوليتيكية, وكفاية الطاقة, والتقدم التكنولوجي.


الأسعار


واذا احتسبنا اسعار النفط والغاز المسجلة عام 2009 والتي تمثل اسوأ سيناريو واستخدمها QNB كابيتال في حساباته فان الاحتياطات تقدر فقط بحوالي 42 تريليون دولار.


ولما كانت اسعار الغاز تتغير بشكل ملحوظ بين الدول المختلفة على عكس اسعار النفط - فالمفترض ان تصل الاسعار الى 7.5 دولار لكل الف قدم مكعبة, بمتوسط اسعار الولايات المتحدة, واوروبا وخطوط النفط الآسيوي والغاز الطبيعي السائل.


هذا التقدير لقيمة الغاز معقول بالنسبة للدول الرئيسية المستوردة وعند هذه الاسعار سيوفر شراء الغاز 40 دولارا في انتاج الطاقة المستخرجة من برميل النفط وبالتالي تكون قيمة الغاز المصدر نحو ثلث سعر برميل النفط والذي يقدر بحوالي 109 دولارات في عام 2011 .


الغاز .. أرخص


يمكن أن نعتبر الغاز ارخص بالنسبة للنفط اذا وضعنا التكاليف البيئية في الاعتبار لانه احتراق اكثر نظافة واكثر فاعلية وبالتالي من الممكن ان تجعله التكنولوجيا الحديثة ارخص واسهل في نقله واستخدام الغاز "بما في ذلك المركبات" وهذا التخفيض قد يقل مما يزيد من قيمة احتياطات الغاز بالنسبة لاحتياطات النفط. كما ذكر QNB كابيتال ان حساباتهم قللت من تقدير الاحتياطات الجديدة التي اكتشفت والاسعار ستزيد قيمة الاحتياطات الحالية التي يمكن استغلالها تجاريا. من جهة اخرى نجد مبالغة في تقدير قيمة احتياطات النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي لسببين: انها تفترض ان كل النفط والغاز اللذين يستخرجان اليوم ويباعا بالاسعار الحالية, ولكن من الناحية العملية نجد ان كمية ملموسة من النفط والغاز يتم استهلاكها محليا وباسعار مدعمة لتوليد الطاقة وكوقود للسيارات وتغذية الصناعة, بالاضافة الى عامل الخصم الذي يطبق على قيمة العوائد المتوقعة مستقبلا مقارنة بالأسعار النقدية في البنك اليوم بسبب اسعار الفائدة.


الايجابيات والسلبيات قد تلغي وتجعل مبلغ 65 تريليون دولار مبلغا عادلا واذا كان تقديرا تقريبيا على اي حال فمن الواضح ان احتياطات النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي كانت ومازالت وستظل احد الاصول البارزة في المنطقة, حتى بعد عقود قادمة من الاستخراج.


وحتى اليوم يقدر QNB كابيتال وفق معدلات الانتاج الحالية بان الاحتياطات الرسمية الحالية للنفط ستستمر لحوالي 70 عاما اما الغاز فيستمر حوالي 118 عاما, والاستخدام الواعي لهذه الاحتياطات سيشكل المستقبل الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي حتى بداية القرن المقبل.

اليورو يرتفع الى أعلى مستوى في 4 شهور ونصف أمام الين - الوسيط

اليورو يرتفع الى أعلى مستوى في 4 شهور ونصف أمام الين - الوسيط

اليورو يرتفع الى أعلى مستوى في 4 شهور ونصف أمام الين

رويترز للأنباء


ارتفع اليورو الى أعلى مستوى في أربعة شهور ونصف الشهر مقابل الين يوم الثلاثاء مقتفيا اثر صعود الدولار أمام العملة اليابانية بعد أن ألقى صعود العائد على أدوات الخزانة الامريكية بظلاله على الطلب على الين.


وزاد سعر اليورو 0.3 بالمئة الى 110.71 ين مسجلا أعلى مستوى منذ 31 اكتوبر تشرين الاول عندما تدخلت السلطات اليابانية اخر مرة في أسواق العملة.

جرادات: اليورو قد يهبط الى مستويات 1.15 دولار من نهاية 2012 - الوسيط

جرادات: اليورو قد يهبط الى مستويات 1.15 دولار من نهاية 2012 - الوسيط


جرادات: اليورو قد يهبط الى مستويات 1.15 دولار من نهاية 2012


توقع محلل الاسواق المالية في شركة HY Markets وليد جرادات فى حديث له مع قناة CNBC عربية استقرار اليورو عند مستويات 1.32 دولار في الفترة الحالية، واضاف ان الازمة المالية في اوروبا ستستمر في التاثير على العملة الموحدة خاصة وانه قد يكون هناك يونان ثانية هي البرتغال.

واكد جرادات ان الصين تلعب دورا كبيرا في تماسك اليورو، لكنه اشار الى بعض الرهانات حول التراجعات الكبيرة المتوقعة لليورو الى حدود 1.25 دولار في الربع الثاني واحتمال استقراره عند 1.15 دولار مع نهاية 2012، وذلك بسبب استمرار الازمة في منطقة اليورو.

مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق منخفضاً 97 نقطة - الوسيط

مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق منخفضاً 97 نقطة - الوسيط

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي الهولندي



2012-03-19 (1433/04/26) 08:28:08
وافقت الجمعية العامة الغير عادية للبنك السعودي الهولندي يوم الأحد 25/04/1433هـ الموافق 18/03/2012م على زيادة رأس مال الشركة من خلال منح أسهم مجانية وذلك بمنح سهم واحد مجاني لكل خمسة أسهم. وبناءاً عليه تم تعديل سعر إغلاق السهم ليوم الأحد 25/04/1433هـ الموافق 18/03/2012م إلى 28.70 ريال.

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي الهولندي - الوسيط

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي الهولندي - الوسيط

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي الهولندي



2012-03-19 (1433/04/26) 08:28:08
وافقت الجمعية العامة الغير عادية للبنك السعودي الهولندي يوم الأحد 25/04/1433هـ الموافق 18/03/2012م على زيادة رأس مال الشركة من خلال منح أسهم مجانية وذلك بمنح سهم واحد مجاني لكل خمسة أسهم. وبناءاً عليه تم تعديل سعر إغلاق السهم ليوم الأحد 25/04/1433هـ الموافق 18/03/2012م إلى 28.70 ريال.

الثلاثاء، 20 مارس 2012

السعودية تسعى لتهدئة المخاوف بشأن أسعار النفط - الوسيط

السعودية تسعى لتهدئة المخاوف بشأن أسعار النفط - الوسيط

السعودية تسعى لتهدئة المخاوف بشأن أسعار النفط


الدوحة (رويترز) - تسعى السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم الى تهدئة المخاوف بشأن ارتفاع أسعار النفط وقالت يوم الثلاثاء ان الامدادات العالمية تتجاوز الطلب وان صعود أسعار الخام الى 125 دولارا للبرميل ليس مبررا نظرا لضعف الاقتصاد العالمي.


وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان المملكة لبت كل طلبات عملائها للنفط وهي مستعدة لزيادة الانتاج الى الطاقة القصوى البالغة 12.5 مليون برميل يوميا اذا اقتضت الضرورة.


وقال النعيمي للصحفيين في مؤتمر صحفي بالعاصمة القطرية الدوحة انه يريد طمأنة الجميع بأنه لا يوجد نقص في الامدادات في السوق وأن المملكة مستعدة ولديها القدرة على ضخ مزيد من النفط في السوق في حال وجود مشترين.


ويتم تداول النفط فوق 123 دولارا للبرميل بأقل 24 دولارا من أعلى مستوى على الاطلاق حيث تهدد العقوبات الغربية المشددة على ايران بابطاء صادراتها النفطية.


وقال النعيمي ان أسعار النفط الان غير مبررة على أساس العرض والطلب حيث لا يوجد ما يدفع الاسعار لهذا السلوك.


وتابع ان امداد النفط يتجاوز الان الطلب بأكثر من مليون برميل يوميا ولا يطلب العملاء مزيدا من الخام.


وأضاف النعيمي أن المملكة تضخ الان 9.9 مليون برميل يوميا في أعلى مستوى خلال عقود ومستعدة للوصول بالانتاج الى طاقته القصوى عند 12.5 مليون برميل يوميا فورا اذا دعت الضرورة متوقعا أن يظل الانتاج عند 9.9 مليون برميل يوميا الشهر القادم.


وقال النعيمي انه يجب تفادي تكرار ما حدث في عام 2008 حينما ارتفع سعر النفط الى مستوى قياسي بلغ 147 دولارا للبرميل لكن الظروف الان مختلفة جدا.


وتابع أن الموقف بالقطع ليس مشابها لذلك الحين فهناك وفرة في الامدادات ويتم تكوين مخزون.


ومن المرجح أن تغطي المخزونات التجارية في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية احتياجات الاستهلاك لفترة 60 يوما في مارس اذار من 57 يوما في يناير كانون الثاني.


وقال النعيمي ان التدفقات من ليبيا والعراق عضوي منظمة أوبك ارتفعت أيضا مهونا من تعثر امدادات منتجين غير أعضاء في أوبك مثل السودان واليمن وسوريا باعتبارها ضئيلة.


ويسعى وزير النفط السعودي لتوضيح ما وصفه بسوء فهم لطاقة الانتاج الفائضة في المملكة التي تبلغ الان 2.5 مليون برميل يوميا.


وقال ان السعودية أنفقت أموالا كثيرة لبناء تلك الطاقة التي استكملتها في عام 2009 وهي جاهزة للاستخدام.


وتابع قائلا ان التخزين داخل المملكة بلغ الحد الاقصى وتحتفظ الرياض بنحو عشرة ملايين برميل خارج المملكة في روتردام وسيدي كرير وأوكيناوا.


وحول احتمال قيام الولايات المتحدة وبريطانيا بالسحب من المخزونات الاستراتيجية لتهدئة أسعار النفط قال النعيمي ان ذلك لن يؤدي الى شئ مثلما حدث في السابق.


واستبعد النعيمي أن تقوم ايران ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بالفعل بتنفيذ تهديدها باغلاق مضيق هرمز.


(اعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير محمود عبد الجواد)

30 مليار ريال قيمة مبيعات الذهب والمجوهرات بالأسواق سنويا - الوسيط

30 مليار ريال قيمة مبيعات الذهب والمجوهرات بالأسواق سنويا - الوسيط


30 مليار ريال قيمة مبيعات الذهب والمجوهرات بالأسواق سنويا


نهار الشمري ـ جدة 2012/03/19 - 18:53:00
قدر خبراء حجم سوق المجوهرات في المملكة بنحو 30 مليار ريال حيث يحتل سوق الذهب والمجوهرات في المملكة المركز الثالث عالمياً من حيث الاستهلاك، كما قدر حجم سوق صناعة الأزياء في العالم بنحو 700 بليون دولار، منها 12 بليون دولار لمنطقة الخليج، في الوقت الذي يبلغ حجم إنفاق المرأة السعودية على الأزياء سنوياً 5 بلايين دولار (18.8 بليون ريال).
وترعى صاحبة السمو الملكي الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز خلال الفترة من 9 ابريل الى 1 مايو المقبلين فعاليات معرض المسرات للمجوهرات والأزياء بمشاركة 60 عارضا متخصصا في مجال الأزياء والمجوهرات والمصنوعات الجلدية والأحذية وفعاليات للسيدات بفندق هيلتون جدة.
كما سيشهد المعرض أحدث ما أنتجته المصممات السعوديات في مجال تصميم المجوهرات والأزياء إلى جانب إقامة عروض أزياء عالمية ومعرض للفنون التشكيلية واللوحات النادرة ومزاد للقطع النادرة.
وشددت رئيسة اللجنة المنظمة زينب القحطاني، على أهمية تنظيم المعارض المتخصصة ذات العلاقة بالمرأة وغرس مفهوم ثقافة المعارض وأهمية زيارتها من اجل الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي سيتم عرضها، مشيرة إلى أن معرض المسرات يستهدف أكثر من 20 ألف زائر وزائرة خلال مدة إقامته.
ولفتت إلى أن معرض المسرات ضم مجوهرات صممت بأشكال إبداعية وصنعت لتدوم إلى الأبد وتتحول إلى تحف فريدة تتوارثها الأجيال ونفذت بأيدي حرفيين مهرة ينسجون الإبداع من بين أناملهم لإخراج تحف من المجوهرات النادرة لمحبي اقتناء المجوهرات النادرة وبينت ان المعرض يضم العديد من ألوان التراث القديم والمجوهرات والتحف الثمينة التي صنعت بواسطة مبدعات سعوديات عاملات في هذا الجانب ويشكل صورة فنية إبداعية متميزة ومتفردة في مدينة جدة الى جانب ما قامت به 25 مصممة أزياء سعودية لتصميم الأزياء وتصميمات الحقائب الجلدية والأحذية.
وأكدت زينب القحطاني أن المرأة السعودية حينما تقدم هذا الإبداع في جل صوره إنما تنطلق من مفاهيم ثقافية وحضارية نسجت هذا الإبداع الذي يعكس تفوق وقدرة ومكانة المرأة في العصر الحديث مع إيمانها والتزامها بعاداتها وتقاليدها المرتكزة على الشريعة الإسلامية.
وأردفت القحطانى في حديثها بأن المملكة تحتل مركزاً عالمياً متقدماً من حيث الإنفاق الفردي على الأزياء، مشيرة إلى دراسة عالمية أشارت إلى أن الفرد السعودي يعد الأكثر إنفاقاً على الأزياء، مقارنة بجنسيات أخرى عدة، حيث يعد تصميم الأزياء والمجوهرات من انسب المهن التي تتوافق مع ميول وطبيعة المرأة السعودية الباحثة عن العمل ولابد من تمكين المرأة للعمل داخل معارض الذهب والمجوهرات من اجل خلق فرص وظيفية لها وهي من المهن التي توافقها ويشجعها الكثيرون.
واعتبرت القحطاني المرأة السعودية شريكا استراتيجيا في الاقتصاد والتنمية ومحركا مهما للكثير من المشروعات الاستثمارية، مشيرة الى أن الدور المتواضع الذي تلعبه المرأة السعودية في تنمية الاقتصاد، تسبب في تعطيل حركة أرصدة نسائية مجمدة تقدر بأكثر من 100 مليار ريال، حيث لا يتجاوز عدد السجلات التجارية التي تعود ملكيتها لسيدات الأعمال 30 ألف سجل، وعدد الشركات والمؤسسات التجارية النسائية في السعودية نحو 1500 منشأة فقط.

السعودية توظّف زوجات الشهداء وأبناءهم - الوسيط

السعودية توظّف زوجات الشهداء وأبناءهم - الوسيط

السعودية توظّف زوجات الشهداء وأبناءهم


الوسيط ألإقتصاد السعـُـوَدي موقع منتـديات الوسيط الإقتصاديه للاسهم والبورصه و العملات والمعادن والسلع »محليات سعـُـوَدية » ألأخبار ألإقتصاديه » البنية التحتيه» الأوامر الملكيه


وافق مجلس الوزراء السعودي على ضوابط تعيين وتثبيت ذوي الشهداء، وكذلك قبولهم في الجامعات والكليات، وتسهيل أمور النقل عليهم.


وتشمل الضوابط أسرة الشهيد ومَنْ في حكمه من الزوجات، والأبناء، والبنات، والوالدين، ومَن يعولهم الشهيد شرعاً.


ويُستثنى أفراد أسرة الشهيد (ومَن في حكمه) في التوظيف من أسلوب شغل الوظيفة (المدنية أو العسكرية) لا من شروط شغلها.


وتضمنت الضوابط توظيف زوجات الشهيد (ومن في حكمه) وأبنائه وبناته بصرف النظر عن عددهم أو وقت تقدمهم إلى الوظيفة، وإذا كان الشهيد (ومن في حكمه) غير متزوج أو كان أولاده قُصراً، أو لم يكن له أولاد فيوظف ما لا يزيد على اثنين من إخوته وأخواته الأشقاء، وذلك دون إخلال بحق القصّر في التوظيف عند بلوغهم السن النظامية. ويقبل من تقدم من أفراد أسرة الشهيد (ومن في حكمه) إلى الجامعات والكليات العسكرية والكليات المهنية ومعاهد التدريب، وتكون لهم الأولوية في الابتعاث الداخلي والخارجي، وذلك بالحد الأدنى من الشروط.


كما نصت هذه الضوابط على أن لكل فرد من أسرة الشهيد (ومن في حكمه) فرصتين للنقل في الوظائف الشاغرة داخل الجهاز الواحد من الأجهزة الحكومية.


وفيما يلي تفصيل ما جاء في هذه القرارات، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس":


أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز في شأن وضع الضوابط اللازمة لتعيين وتثبيت ذوي الشهداء وكذلك قبولهم في الجامعات والكليات وتسهيل أمور النقل لهم، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الضوابط المقترحة لهذا الغرض من أهمها ما يلي:


1- أسرة الشهيد (ومن في حكمه): الزوجات والأبناء والبنات والوالدان، ومن يعولهم الشهيد شرعاً.


2- يستثنى أفراد أسرة الشهيد (ومن في حكمه) في التوظيف من أسلوب شغل الوظيفة (المدنية أو العسكرية) لا من شروط شغلها.


3- توظف زوجات الشهيد (ومن في حكمه) وأبناؤه وبناته بصرف النظر عن عددهم أو وقت تقدمهم إلى الوظيفة.


4- إذا كان الشهيد (ومن في حكمه) غير متزوج أو كان أولاده قصراً، أو لم يكن له أولاد فيوظف ما لا يزيد على اثنين من إخوته وأخواته الأشقاء، وذلك دون إخلال بحق القصّر في التوظيف عند بلوغهم السن النظامية.


5- يقبل من تقدم من أفراد أسرة الشهيد (ومن في حكمه) إلى الجامعات والكليات العسكرية والكليات المهنية ومعاهد التدريب، وتكون لهم الأولوية في الابتعاث الداخلي والخارجي، وذلك بالحد الأدنى من الشروط.


6- لكل فرد من أسرة الشهيد (ومن في حكمه) فرصتان للنقل في الوظائف الشاغرة داخل الجهاز الواحد من الأجهزة الحكومية.


7- ترسل الجهة التي يتبعها الشهيد (ومن في حكمه) بياناته إلى الجهات الحكومية ذات العلاقة بما في ذلك وزارة الخدمة المدنية لتنفيذ ما ورد في هذه الضوابط.



وكالة الأنباء السعودية

المملكة في المركز ال20 عالمياً في الزيادات المتوقعة للرواتب 2012 - الوسيط

المملكة في المركز ال20 عالمياً في الزيادات المتوقعة للرواتب 2012 - الوسيط

المملكة في المركز ال20 عالمياً في الزيادات المتوقعة للرواتب 2012
الرياض السعودية


احتلت المملكة المركز الثاني خليجيا وال20 عالميا من حيث الزيادات المتوقعة في الرواتب خلال العام الحالي 2012 وفقا لدراسة نشرها موقع (ماي هايرانج كلوب) العالمي المتخصص في بحوث التوظيف، ومن المرجح ان تكون الزيادة في الرواتب في المملكة في 2012 بنسبة %7.43.


وقامت الدراسة بمقارنة الرواتب والعلاوات في 5326 شركة في 31 دولة بمختلف دول العالم في الفترة من 15 ديسمبر 2011 حتى 31 ديسمبر.


وتصدرت الإمارات الدول الخليجية وشغلت المركز 19 عالميا في قائمة الزيادات المتوقعة للرواتب في 2012، ومن المتوقع ان تبلغ الزيادة في الرواتب في الإمارات 8.02٪، وشغلت الكويت المركز الثالث خليجيا وال21 عالميا بنسبة 7.30٪.


وجاءت قطر في المركز الرابع خليجيا وال22 عالميا ب 7.12٪، والبحرين في المركز الخامس خليجيا والمركز 23 عالميا ب 6.86٪.


وتصدرت الدنمارك قائمة الدول المتوقع زيادة الرواتب فيها في 2012 بنسبة 16.49٪، وجاءت ايرلندا في المركز الثاني بنسبة 16.27٪ وبريطانيا في المركز الثالث ب 16.02٪ وسويسرا في المركز الرابع ب 15.76٪، وبلجيكا في المركز الخامس ب 15.57٪، وألمانيا في المركز السادس ب 15.45٪ وأستراليا في المركز السابع ب 14.79٪، والولايات المتحدة في المركز الثامن ب 14.21٪ وهونج كونج في المركز التاسع ب 14.19٪ والهند 14.03٪.


وكانت الكويت والسعودية تصدرتا دول مجلس التعاون الخليجي في عملية زيادة الرواتب للعام الماضي بزيادة قدرها 9ر5 في المائة لكل منهما، وفقا لتقرير شركة (ايون هيويت - الشرق الأوسط) وسيبلغ متوسط الزيادة على الرواتب للعام الحالي في المنطقة نسبة 3ر6 في المئة.


أما على المستوى العالمي فقد جاءت الشركات الهندية والصينية الأكثر إيجابية من حيث زيادة الرواتب في عام 2011، حيث بلغت تقديرات الزيادة حوالي 8ر12 في المئة للهند و6ر9 في المئة للصين، وفي ضوء الزيادات المتوقعة على الرواتب تبدو تأثيرات الأحداث الأخيرة على منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام أقل حدة منها على أجزاء أخرى من العالم.

1500 بلاغ لقضايا غسل الأموال في السعودية قيمتها 46 مليار ريال - الوسيط

1500 بلاغ لقضايا غسل الأموال في السعودية قيمتها 46 مليار ريال - الوسيط

1500 بلاغ لقضايا غسل الأموال في السعودية قيمتها 46 مليار ريال
مباشر
كشقت مصادر مصرفية أن عدد بلاغات الاشتباه بقضايا غسل الأموال في السعودية وصل إلى 1500 بلاغ تقدر قيمتها بنحو 46 مليار ريال، مشيرة إلى ارتفاع نسبة البلاغات خلال ثلاثة أعوام مضت (2009، 2010، 2011) إلى نحو 20 في المائة.



وأوضح مصرفيون خلال حديثهم في ملتقى مخصّص لمكافحة غسل الأموال عُقد في الرياض، أمس، أن تزايد عدد البلاغات الخاصة بقضايا غسل الأموال في السعودية يرجع إلى عوامل عدة، من بينها: وجود فهم عميق من المؤسسات المالية لأنظمة مكافحة غسل الأموال، زيادة جرعات التدريب للعاملين في القطاعات المعنية، وتطور آليات رصد العمليات المشبوهة.


وأشار المصرفيون إلى تزايد أعداد الشركات والمكاتب التي تقدم خدمات الاستشارات المالية في السعودية في مجال ''إدارة الالتزام'' المعنية، وذلك تبعاً إلى تطور قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتشديد الجهات المعنية على المؤسسات المالية بضرورة تطبيقها.


في مايلي مزيد من التفاصيل:


كشفت لـ ''الاقتصادية'' مصادر مصرفية عن ارتفاع نسبة بلاغات الاشتباه بقضايا غسل الأموال في السعودية خلال ثلاثة أعوام مضت (2009، 2010، 2011) إلى نحو 20 في المائة، لتصل إلى 1500 بلاغ، مشيرين إلى أن قيمتها تقدر بنحو 46 مليار ريال، بالنظر إلى أن مثل تلك القضايا تشكل نسبتها بين 3 و5 في المائة من الناتج المحلي لكل دولة.


ولفت المصرفيون إلى أن تزايد عدد البلاغات الخاصة بقضايا غسل الأموال في السعودية يرجع إلى عدة عوامل وهي: وجود فهم عميق من المؤسسات المالية لأنظمة مكافحة غسل الأموال، زيادة جرعات التدريب للعاملين في القطاعات المعنية، تطور آليات رصد العمليات المشبوهة، في الوقت الذي أكدوا فيه أن بيئة المملكة تعتبر طاردة لمثل تلك العمليات.


وأشار المصرفيون إلى تزايد أعداد الشركات والمكاتب التي تقدم خدمات الاستشارات المالية في السعودية في مجال ''إدارة الالتزام'' المعنية، وذلك تبعاً لتطور قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتشديد الجهات المعنية على المؤسسات المالية بضرورة تطبيقها.


وأوضح المصرفيون خلال حديثهم على هامش ملتقى ''الالتزام ومكافحة غسل الأموال'' أن وحدة البحث والتحريات في وزارة الداخلية هي المعنية في السعودية باستقبال بلاغات الاشتباه في قضايا غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وأن القطاعات المالية وغيرها من القطاعات تقوم بدور مهم في ترصد مثل تلك القضايا.


وبحسب المصرفيين فقد بلغت حالات الاشتباه في قضايا غسل الأموال وتمويل الإرهاب في السعودية وفقاً للتقرير الرسمي لإدارة التحريات والبلاغات في وزارة الداخلية في 2009 نحو 1230 بلاغا، وعام 2010 نحو 1368 بلاغا، فيما قدروا وصولها في 2011 إلى 1500 بلاغ.


وقال المصرفيون: ''من يقوم بعملية غسل الأموال يعلم جيداً مدى المصاعب التي قد يواجهها من جراء قيامه بذلك، بالنظر إلى حجم العقوبة المغلظة التي قد تطوله في حال دخل في مثل تلك القضايا.


وأشاروا إلى أن عقوبة غسل الأموال في السعودية هي السجن لما بين عشر سنوات، إلى 15 مليون ريال، وأنها بذلك تعتبر الأعلى مقارنة ببعض دول المنطقة، والدول العالمية، إلى جانب غرامات مالية من خمسة ملايين ريال، إلى سبعة ملايين ريال، على حسب نظرة القاضي للقضية.


وشدد المصرفيون على أن جميع المؤسسات المالية في السعودية تمتلك أحدث النظم التقنية لتتبع جرائم غسل وتمويل الإرهاب، إضافة إلى سهولة إجراءات البلاغات عن مثل تلك القضايا التي تنقل إلى وحدة التحريات في وزارة الداخلية.


وأكد أن نسبة جرائم غسل الأموال تقع بين 3 إلى 5 في المائة من الناتج المحلي لكل دولة، مشيرين إلى أنها دائماً ما تكون تلك الجرائم عبر أنشطة غير مشروعة، مثل تجارة الخمور، الفساد الإداري، والمخدرات، وأن الأخيرة حسب الدراسات هي الأعلى بالنسبة لقضايا غسل الأموال.


وأوضح المصرفيون أن مؤسسة، المعهد المصرفي، هيئة السوق المالية، وزارة الداخلية تعمل على التعاون في مجال التدريب على مكافحة جرائم غسل الأموال، وتمويل الإرهاب، في سبيل محاصرتها ووضع الآليات المناسبة لمحاصرتها.


من جهته، أوضح لـ ''الاقتصادية'' محمد العبيد المصرفي السعودي أن إدارات الالتزام في المصارف تعنى في الأساس بالتأكد من مطابقة نظم وسياسات وأعمال الموظفين في البنوك واتساقها مع المتطلبات الإشرافية الصادرة للنظام المصرفي، مبيناً أنها تأتي ضمن الإدارات الرقابية والإشرافية الموجودة في المنشأة المالية.


وأشار العبيد إلى أن هذا الدور الذي تقوم به إدارات الالتزام موجود في الأساس في عدد من القطاعات منها: التأمين، والصحة، لكنه أوضح أن إدارات الالتزام في القطاع المصرفي تعمل بشكل مستقل للتأكد من أن دور البنك ينسجم مع الإجراءات واللوائح والسياسات التي وضعت لتنظيم الأعمال المصرفية.


وأضاف: ''مفهوم الالتزام يعتبر قديماً، لكنه خلال الثلاثة أعوام الماضية أخذ بعدا مؤسسيا، حيث أصدرت البنوك المركزية العالمية، ومنها مؤسسة النقد دليل الالتزام في البنوك السعودية، وأصبح هذا الدليل هو الدستور الذي تعمل به البنوك في المملكة، وبالتالي هي مطالبة إضافة إلى فروع البنوك الأجنبية التي تعمل تحت منظومة المؤسسة وشركات التأمين، بإنشاء إدارات ووحدات التزام مستقلة داخل منظومتها للحصول على المعلومات والقيام بالأعمال التفتيشية والأعمال الأخرى للتأكد من انسجامها مع اللوائح والقوانين''.


ولفت العبيد إلى أن كل مؤسسة مالية تعمل في السعودية مطالبة بإنشاء وحدات لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأن معظم تلك المؤسسات وضعت تلك الوحدات تحت مظلة ''إدارات الالتزام''.


وأوضح المصرفي السعودي أن المملكة بشهادة عدد كبير من الدول العالمية قطعت شوطاً كبيراً في موضوع مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مبيناً أن هذا الجهد أخذ عدة أبعاد، حيث تم إصدار نظام مكافحة غسل الأموال في 2003، وصدرت بعدها اللائحة التنفيذية التي وضحت الإجراءات المنوط بالجهات ذات العلاقة الالتزام بها.


وتابع: ''تم في غضون ذلك تجريم تمويل الإرهاب وغسل الأموال، ووضع عقوبات للأشخاص أو الجهات التي قد تدخل في هذه الأعمال سواء بقصد أو من دون قصد، وفي نفس الوقت النظام وضع إطارا لآلية تلقي البلاغات، حيث نص النظام على إنشاء وحدة التحريات المالية التابعة لوزارة الداخلية وأصبح منوطا بها تلقي بلاغات الاشتباه من قبل إدارات الالتزام في قضايا غسل الأموال، أو تمويل الإرهاب من المؤسسات المالية أو الأفراد، أو الجهات الحكومية والخاصة''.


وأبان العبيد أن البيئة السعودية تعتبر ناجحة بالمقاييس العالمية في الحد من قضايا غسل الأموال، وأنها باتت طاردة لمثل تلك القضايا، تبعاً للتشديد الخاص عليها، والعقوبات.


من جانبه، أوضح هاني فيضي المصرفي ومدير عام شركة HFFC أن هناك زيادة في عدد مكاتب الاستشارات المالية التي تقدم خدمات لإدارات الالتزام في البنوك السعودية، مشيراً إلى أنه تعمل في مجال تقديم دورات متخصصة في مكافحة جرائم غسل الأموال، إلى جانب وضع الخطط الخاصة بالمنشآت العاملة في القطاع المالي وتصحيح أوضاعها بما يتوافق مع متطلبات مؤسسة النقد.


وأضاف فيضي: ''هناك شركات مراجعة تقوم بنفس الدور الذي تقوم به بعض المؤسسات والمكاتب المتخصصة في مجال إدارات الالتزام.

"الجفالي" يشتري أرضا صناعية بمدينة "الملك عبد الله الاقتصادية" - الوسيط

"الجفالي" يشتري أرضا صناعية بمدينة "الملك عبد الله الاقتصادية" - الوسيط

"الجفالي" يشتري أرضا صناعية بمدينة "الملك عبد الله الاقتصادية"
مباشر
وقع كلاً من الأستاذ فهد بن عبدالمحسن الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والشيخ خالد أحمد الجفالي عقداً لشراء أرض صناعية بمساحة 158.371 متر مربع في الوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وقد تم توقيع العقد الخاص بتسليم الأرض بحضور مجموعة من كبار التنفيذيين من الجانبين.



وقد أعرب الشيخ خالد الجفالي عن سعادته وتفاؤله بالاستثمار في الوادي الصناعي بالمدينة الاقتصادية مؤكدا أن الأهمية التى تشكلها المدينة صناعياً واقتصادياً لا تحتاج إلي الأشاده نظراً لما تمثله من أهمية إستراتيجية على الصعيدين المحلي والعالمي عبر الموقع الجغرافي الهام الذي يشكل نقطة انطلاق هامة نحو العديد من أسواق العالم. وقال الجفالي: " تابعنا عن قرب مراحل تطور المدينة وسير العمل فيها وأدركنا أهمية الاستثمار في هذه البيئة الاقتصادية والاجتماعية الواعدة.


وليس لدينا شك في أن تواجدنا على أرض المدينة سوف يعزز من نمو أعمالنا والانتقال بها إلى آفاق وأسواق جديدة خصوصاً أن الإمكانات التي توفرها المدينة الاقتصادية تتواكب مع طموحاتنا وتحفزنا على إقامة مشاريعنا المستقبلية في بيئة استثمارية متكاملة".


من جهته أوضح الأستاذ فهد الرشيد، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن إستراتيجية استقطاب أكبر الأسماء التجارية والصناعية إلى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية والاستفادة من الخدمات التى تم توفيرها وفق أعلى معايير الجودة. وقال: " الحمد لله تمكنا من تلبية احتياجات المستثمرين والشركات على الصعيدين المحلي والعالمي، الأمر الذي جعلهم يبدؤون أعمالهم الإنشائية مباشرة عقب توقيع عقود شراء واستئجار مواقعهم في الوادي الصناعي بالمدينة الاقتصادية".


وأستطرد الرشيد: أن أستثمار الشيخ خالد الجفالي بهذا المشروع وهو من الأسماء العريقه تجارياً وصناعياً في المملكة وفي المنطقة، يؤكد على أهمية الاستثمار في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ويؤكد أيضاً على جاهزية المدينة لاستضافة أكبر الشركات المحلية والعالمية لبدء أعمالها. ونحن سعداء في هذا اليوم بهذا العقد وانضمام الشيخ خالد الجفالي إلى قائمة المستثمرين الذين منحونا ثقتهم بالاستثمار في منطقة الوادي الصناعي لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية " .


تجدر الإشارة إلى أن الوادي الصناعي يمثل أكثر من ثلث مساحة المدينة الاقتصادية وتم تجهيزه بكامل احتياجات المستثمرين الصناعيين من بنية تحتية وطرق وسكن ومراكز تسوق خاصة ويتميز أيضاً باتصاله المباشر بميناء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية الذي يشكل نقطة انطلاق إلى أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

QNB كابيتال: 65 تريليون دولار قيمة احتياطات النفط والغاز في دول التعاون - الوسيط

QNB كابيتال: 65 تريليون دولار قيمة احتياطات النفط والغاز في دول التعاون - الوسيط

QNB كابيتال: 65 تريليون دولار قيمة احتياطات النفط والغاز في دول التعاون

السياسة الكويتية


قالت تحليلات اقتصادية حديثة لـ "QNB كابيتال" في العاصمة القطرية الدوحة ان قيمة احتياطيات النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي تبلغ حوالي 65 تريليون دولار باسعار التصدير الحالية, متوقعا استمرار عمر النفط لـ 70 عاما و 118 سنة لنفاد احتياطات الغاز.


وقال التحليل: يمثل هذا الرقم تقريبا ثلث قيمة احتياطات النفط والغاز العالمية التي تبلغ 200 تريليون دولار.


واذا وضعنا مبلغ 65 تريليون دولار في السياق فهو يعادل اجمال الناتج المجلي GDP لدول مجلس التعاون الخليجي 47 مرة في عام 2011 أو ما يمثل 93% من اجمالي الناتج المحلي العالمي كما انه يعادل 125 مرة مبلغ 521 مليار دولار والذي حصلت عليه حكومات المنطقة كحصيلة ايرادات النفط والغاز خلال عام 2011 وباقي منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا لديها ثاني اكبر نصيب من النفط والغاز العالمي (23%) وخصوصا العراق وايران تليها اوروبا وأوراسيا (16%) وبصفة خاصة روسيا وكازاخستان.


الكميات


فيما يتعلق بالكميات نجد ان دول مجلس التعاون الخليجي لديها 495 مليار برميل ما يمثل 36% من احتياطات النفط العالمية و 42 تريليون متر مكعب من الغاز اي 22% من احتياطات الغاز العالمي.


واذا وزعنا الاحتياطات الاجمالية للنفط والغاز حسب البلدان, سنجد ان المملكة العربية السعودية تمثل نحو نصف اجمالي انتاج دول مجلس التعاون الخليجي تليها الامارات العربية المتحدة والكويت وقطر وكل منها تمتلك حوالي سدس الاجمالي.


وتقدر قيمة نصيب قطر بحوالي 9.5 تريليون دولار اميركي وعمان لديها فقط 1.2% من الاجمالي الاقليمي والبحرين اقل من نصف هذه الكمية.


مؤشرات قابلة للاشتعال


هذه التقديرات هي فقط مؤشرات على ان اسعار النفط والغاز قابلة "للاشتعال" ومن الصعب التنبؤ بها اذا وضعنا في اعتبارنا تأثرها بمجموعة من العوامل منها النمو الاقتصادي العالمي, والمخاطر الجيوبوليتيكية, وكفاية الطاقة, والتقدم التكنولوجي.


الأسعار


واذا احتسبنا اسعار النفط والغاز المسجلة عام 2009 والتي تمثل اسوأ سيناريو واستخدمها QNB كابيتال في حساباته فان الاحتياطات تقدر فقط بحوالي 42 تريليون دولار.


ولما كانت اسعار الغاز تتغير بشكل ملحوظ بين الدول المختلفة على عكس اسعار النفط - فالمفترض ان تصل الاسعار الى 7.5 دولار لكل الف قدم مكعبة, بمتوسط اسعار الولايات المتحدة, واوروبا وخطوط النفط الآسيوي والغاز الطبيعي السائل.


هذا التقدير لقيمة الغاز معقول بالنسبة للدول الرئيسية المستوردة وعند هذه الاسعار سيوفر شراء الغاز 40 دولارا في انتاج الطاقة المستخرجة من برميل النفط وبالتالي تكون قيمة الغاز المصدر نحو ثلث سعر برميل النفط والذي يقدر بحوالي 109 دولارات في عام 2011 .


الغاز .. أرخص


يمكن أن نعتبر الغاز ارخص بالنسبة للنفط اذا وضعنا التكاليف البيئية في الاعتبار لانه احتراق اكثر نظافة واكثر فاعلية وبالتالي من الممكن ان تجعله التكنولوجيا الحديثة ارخص واسهل في نقله واستخدام الغاز "بما في ذلك المركبات" وهذا التخفيض قد يقل مما يزيد من قيمة احتياطات الغاز بالنسبة لاحتياطات النفط. كما ذكر QNB كابيتال ان حساباتهم قللت من تقدير الاحتياطات الجديدة التي اكتشفت والاسعار ستزيد قيمة الاحتياطات الحالية التي يمكن استغلالها تجاريا. من جهة اخرى نجد مبالغة في تقدير قيمة احتياطات النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي لسببين: انها تفترض ان كل النفط والغاز اللذين يستخرجان اليوم ويباعا بالاسعار الحالية, ولكن من الناحية العملية نجد ان كمية ملموسة من النفط والغاز يتم استهلاكها محليا وباسعار مدعمة لتوليد الطاقة وكوقود للسيارات وتغذية الصناعة, بالاضافة الى عامل الخصم الذي يطبق على قيمة العوائد المتوقعة مستقبلا مقارنة بالأسعار النقدية في البنك اليوم بسبب اسعار الفائدة.


الايجابيات والسلبيات قد تلغي وتجعل مبلغ 65 تريليون دولار مبلغا عادلا واذا كان تقديرا تقريبيا على اي حال فمن الواضح ان احتياطات النفط والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي كانت ومازالت وستظل احد الاصول البارزة في المنطقة, حتى بعد عقود قادمة من الاستخراج.


وحتى اليوم يقدر QNB كابيتال وفق معدلات الانتاج الحالية بان الاحتياطات الرسمية الحالية للنفط ستستمر لحوالي 70 عاما اما الغاز فيستمر حوالي 118 عاما, والاستخدام الواعي لهذه الاحتياطات سيشكل المستقبل الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي حتى بداية القرن المقبل.

اليورو يرتفع الى أعلى مستوى في 4 شهور ونصف أمام الين - الوسيط

اليورو يرتفع الى أعلى مستوى في 4 شهور ونصف أمام الين - الوسيط

اليورو يرتفع الى أعلى مستوى في 4 شهور ونصف أمام الين

رويترز للأنباء


ارتفع اليورو الى أعلى مستوى في أربعة شهور ونصف الشهر مقابل الين يوم الثلاثاء مقتفيا اثر صعود الدولار أمام العملة اليابانية بعد أن ألقى صعود العائد على أدوات الخزانة الامريكية بظلاله على الطلب على الين.


وزاد سعر اليورو 0.3 بالمئة الى 110.71 ين مسجلا أعلى مستوى منذ 31 اكتوبر تشرين الاول عندما تدخلت السلطات اليابانية اخر مرة في أسواق العملة.

جرادات: اليورو قد يهبط الى مستويات 1.15 دولار من نهاية 2012 - الوسيط

جرادات: اليورو قد يهبط الى مستويات 1.15 دولار من نهاية 2012 - الوسيط


جرادات: اليورو قد يهبط الى مستويات 1.15 دولار من نهاية 2012


توقع محلل الاسواق المالية في شركة HY Markets وليد جرادات فى حديث له مع قناة CNBC عربية استقرار اليورو عند مستويات 1.32 دولار في الفترة الحالية، واضاف ان الازمة المالية في اوروبا ستستمر في التاثير على العملة الموحدة خاصة وانه قد يكون هناك يونان ثانية هي البرتغال.

واكد جرادات ان الصين تلعب دورا كبيرا في تماسك اليورو، لكنه اشار الى بعض الرهانات حول التراجعات الكبيرة المتوقعة لليورو الى حدود 1.25 دولار في الربع الثاني واحتمال استقراره عند 1.15 دولار مع نهاية 2012، وذلك بسبب استمرار الازمة في منطقة اليورو.

مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق منخفضاً 97 نقطة - الوسيط

مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق منخفضاً 97 نقطة - الوسيط

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي الهولندي



2012-03-19 (1433/04/26) 08:28:08
وافقت الجمعية العامة الغير عادية للبنك السعودي الهولندي يوم الأحد 25/04/1433هـ الموافق 18/03/2012م على زيادة رأس مال الشركة من خلال منح أسهم مجانية وذلك بمنح سهم واحد مجاني لكل خمسة أسهم. وبناءاً عليه تم تعديل سعر إغلاق السهم ليوم الأحد 25/04/1433هـ الموافق 18/03/2012م إلى 28.70 ريال.

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي الهولندي - الوسيط

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي الهولندي - الوسيط

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي الهولندي



2012-03-19 (1433/04/26) 08:28:08
وافقت الجمعية العامة الغير عادية للبنك السعودي الهولندي يوم الأحد 25/04/1433هـ الموافق 18/03/2012م على زيادة رأس مال الشركة من خلال منح أسهم مجانية وذلك بمنح سهم واحد مجاني لكل خمسة أسهم. وبناءاً عليه تم تعديل سعر إغلاق السهم ليوم الأحد 25/04/1433هـ الموافق 18/03/2012م إلى 28.70 ريال.